الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
11420- يهرم ابن آدم وتشب منه اثنان الحرص والأمل. (أحمد، والبخارى تعليقا، ومسلم، والنسائى عن أنس). أخرجه أحمد (3/115، رقم 12163)، ومسلم (2/724، رقم 1047)، وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (6/29، رقم 3268)، والبيهقى (3/368، رقم 6298). *** 11421- يهرم ابن آدم وتشب منه اثنتان الحرص على المال والحرص على العمر. (الطيالسى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن أنس. الطبرانى عن سمرة). حديث أنس: أخرجه الطيالسى (ص 268، رقم 2005)، ومسلم (2/724، رقم 1047)، والترمذى (4/636، رقم 2455) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1415، رقم 4234)، وابن حبان (8/25، رقم 3229)، وأخرجه أيضًا: أحمد (3/192، رقم 13021)، وأبو يعلى (5/242، رقم 2857)، والطبرانى فى الأوسط (8/355، رقم 8859) والبيهقى فى الزهد الكبير (2/189، رقم 454). حديث سمرة: أخرجه الطبرانى (7/213، رقم 6888). *** 11422- يهل أهل المدينة من ذى الحليفة ويهل أهل الشام من الجحفة ويهل أهل نجد من قرن ويهل أهل اليمن من يلملم. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر. الطبرانى عن ابن عباس). حديث عبد الله بن عمر: أخرجه مالك (1/330، رقم 724)، وأحمد (2/151، رقم 6390)، والبخارى (1/61 رقم 133)، ومسلم (2/840، رقم 1182)، والترمذى (3/193، رقم 831) وقال: حسن صحيح. والنسائى. (5/122، رقم 2652)، وابن ماجه (2/972، رقم 2914). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/114)، والحميدى (2/280، رقم 623)، وابن أبى شيبة (3/265، رقم 14066). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (11/14، رقم 10886)، وأخرجه أيضًا: أحمد (1/332، رقم 3066). *** 11423- يهلك الناس هذا الحى من قريش قالوا ما تأمرنا قال لو أن الناس اعتزلوهم. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/301، رقم 7992) قال عبد الله بن أحمد: قال أبى: اضرب على هذا الحديث فإنه خلاف الأحاديث عن النبى صلى الله عليه وسلم يعنى قوله اسمعوا وأطيعوا واصبروا. والبخارى (3/1319، رقم 3409)، ومسلم (4/2236، رقم 2917). *** 11424- يهود أمتى المرجئة. (أبو مضر ربيعة بن على العجلى فى كتاب هدم الاعتزال، والرافعى عن ابن عباس). أورده الرافعى من طريق أبى مضر (4/1). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (3/262، ترجمة 740 سليمان بن أبى كريمة) وقال: ولسليمان بن أبى كريمة غير ما ذكرت وليس بالكثير وعامة أحاديثه مناكير. ***
11425- يوحى الله إلى الحفظة الكرام البررة لا تكتبوا على عبدى عند ضجره شيئا. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (5/262، رقم 8129) عن الحسين بن على بن أبى طالب. *** 11426- يود أهل العافية يوم القيامة حين يعطى أهل البلاء الثواب لو أن جلودهم كانت قرضت فى الدنيا بالمقاريض. (الترمذى- غريب- والطبرانى، والحاكم فى الكنى، والبيهقى، والضياء عن جابر، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات فلم يصب). أخرجه الترمذى (4/603، رقم 2402) وقال: غريب. والبيهقى (3/375، رقم 6345). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/156، رقم 241)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/180، رقم 9921). *** 11427- يودى المكاتب بحصة ما أدى دية حر وما بقى دية عبد. (الطيالسى، وأحمد، والترمذى- حسن- والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 350 رقم 2686) وأحمد (1/369، رقم 3489)، والترمذى (3/560، رقم 1259) وقال: حسن. والحاكم (2/237، رقم 2864) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى (10/325، رقم 21442)، وأخرجه أيضًا: الطحاوى (3/110). *** 11428- يورث من حيث يبول. (ابن عدى، والبيهقى عن ابن عباس أن رسول الله. (سئل عن مولود ولد له قبل وذكر من أين يورث قال... فذكره). أخرجه ابن عدى (6/119، ترجمة 1626 محمد بن السائب بن بشر الكلبى)، والبيهقى (6/261، رقم 12298). وللحديث أطراف أخرى منها: (يعمد الشيطان إلى أحدكم). *** 11429- يوزن ذنبهم وعقوبتكم إياهم فإن كانت عقوبتكم أكثر من ذنوبهم أخذوا منكم ويوزن ذنبهم وأذاكم إياهم فإن كان أذاكم أكثر أعطوا منكم يعنى الرقيق إنك لا تتهم فى ولدك فلا تستطيب نفسا تشبع ويجوع ولا تكتسى ويعروا. (الحكيم عن رفاعة بن رافع الزرقى). ذكره الحكيم (1/113). *** 11430- يوزن ذنوبه بعقوبتك فإن كانت سواء فلا لك ولا عليك وإن كانت العقوبة أكثر فإنما هو شىء يؤخذ من حسناتك يوم القيامة. (الحكيم عن زياد بن أبى زياد مرسلاً). ذكره الحكيم (1/114). *** 11431- يوزن مداد العلماء ودم الشهداء فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء. (الشيرازى فى الألقاب عن أنس. المرهبى فى فضل العلم عن عمران بن حصين. ابن الجوزى فى العلل عن النعمان بن بشير. الديلمى عن ابن عمر). حديث النعمان: أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/81، رقم 85) وقال: هذا لا يصح. قال المناوى (6/466): قال الزين العراقى: سنده ضعيف. وللحديث أطراف أخرى منها: (وزن حبر العلماء). *** 11432- يوزن يوم القيامة مداد العلماء ودم الشهداء يوم القيامة. (ابن عبد البر فى العلم عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عبد البر فى جامع بيان العلم (1/31). *** 11433- يوشك أحدكم أن يصلى الفجر أربعا. (ابن ماجه عن عبد الله بن مالك ابن بحينة). أخرجه ابن ماجه (1/364، رقم 1153). *** 11434- يوشك الإسلام أن يدرس فلا يبقى إلا اسمه ويدرس القرآن فلا يبقى إلا رسمه. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/526، رقم 8976). *** 11435- يوشك البناء أن يبلغ ها هنا ويوشك الشام أن يفتح فيأتى رجال من أهل المدينة فيعجبهم مكانه فيستنفرون أقوامهم والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون اللهم إن إبراهيم دعا لأهل مكة وإنى أسأل الله أن يبارك لنا فى مدنا وصاعنا مثل ما بارك لأهل مكة. (ابن سعد، وأحمد، والبغوى عن سفيان بن أبى القرد قال خرجت مع رسول الله. (حتى بلغ لهاب الحرة فقال... فذكره). أخرجه أحمد (5/219، رقم 21964) قال الهيثمى (3/305): رواه أحمد وبعض رواته لم يسم. *** 11436- يوشك العلم أن يرفع قالها ثلاثا قال زياد بن لبيد وكيف يرفع العلم منا وهذا كتاب الله بين أظهرنا قد قرأناه ويقرؤه أبناؤنا ويقرئه أبناؤنا أبناءهم فقال ثكلتك أمك يا زياد بن لبيد إن كنت لأعدك من فقهاء أهل المدينة أوليس هؤلاء اليهود والنصارى عندهم التوراة والإنجيل فماذا أغنى عنهم إن الله ليس يذهب بالعلم برفع ولكن يذهب بحملته لأجل ما قبض الله عالما من هذه الأمة إلا كان ثغرة فى الإسلام لا تسد بمثله إلى يوم القيامة. (ابن عساكر عن أبى شجرة). أخرجه ابن عساكر (65/220). *** 11437- يوشك الفالج أن يفشو فى الناس حتى يتمنوا الطاعون مكانه. (أبو يعقوب البغدادى فى جزء ما روى الكبار عن الصغار عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن عدى (3/198، ترجمة 699 زيد بن الحوارى العمى) وقال: ومن مناكيره... ثم ذكر الحديث. وأورده الذهبى فى الميزان (3/151، ترجمة 3006 زيد بن الحوارى العمى). ومن غريب الحديث: (الفالج): شلل يصيب أحد شقى الجسد طولا. *** 11438- يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فإذا سمع به الناس ساروا إليه فيقول من عنده والله لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهب به كله فيقتتلون عليه حتى يقتل من كل مائة تسعة وتسعون. (أحمد، وعبد بن حميد، ومسلم، وأبو عوانة، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى بن كعب). أخرجه أحمد (5/139، رقم 21297)، وعبد بن حميد (ص 92، رقم 180)، ومسلم (4/2220، رقم 2895)، وأبو نعيم فى الحلية (1/255). ومن غريب الحديث: (يحسر): يكشف. *** 11439- يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا. (البخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (6/2605 رقم 6702)، ومسلم (4/2219، رقم 2894)، وأبو داود (4/115، رقم 4313). وأخرجه أيضًا: الترمذى (4/698، رقم 2569) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (15/87، رقم 6693). *** 11440- يوشك المدينة أن تمطر مطرا لا يكن أهلها البيوت ولا يكنهم إلا مظال الشعر. (الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن أبى هريرة). أخرجه الشافعى (1/83). *** 11441- يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح. (أبو داود، والحاكم عن ابن عمرو). أخرجه أبو داود (4/97، رقم 4250)، والحاكم (4/556، رقم 8560). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/174، رقم 6771). *** 11442- يوشك الناس يتساءلون حتى يقول قائلهم هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله عز وجل فإذا قالوا فقولوا الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ثم ليتفل عن يساره ثلاثا وليستعذ من الشيطان. (أبو داود، وابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/231، رقم 4722). *** 11443- يوشك أن تخرج الظعينة من المدينة إلى الحيرة لا تخاف إلا الله عز وجل. (البزار، والطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (8/291) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح غير أحمد بن يحيى الأودى وهو ثقة. أخرجه الطبرانى (2/215، رقم 1880). *** 11444- يوشك أن تداعى عليكم الأمم من كل أفق كما تداعى الأكلة إلى قصعتها قيل يا رسول الله فمن قلة منا يومئذ قال لا ولكنكم غثاء كغثاء السيل يجعل الوهن فى قلوبكم وينزع الرعب من قلوب عدوكم لحبكم الدنيا وكراهيتكم الموت. (الطيالسى، وابن أبى شيبة، وأحمد، وأبو داود، وسمويه، والرويانى، والهيثم بن كليب، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن ثوبان). أخرجه الطيالسى (ص 133، رقم 992)، وابن أبى شيبة (7/463، رقم 37247)، وأحمد (5/278، رقم 22450)، وأبو داود (4/111، رقم 4297)، والرويانى (1/427، رقم 654)، وأبو نعيم فى الحلية (1/182). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/297، رقم 10372)، والديلمى (5/527، رقم 8977). *** 11445- يوشك أن تروا شياطين الإنس يسمع أحدهم الحديث فيقيسه على غيره فيصد الناس عن استماعه من صاحبه الذى يحدث به. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/360 رقم 12013) قال الهيثمى (1/180): فيه عبد الغفور أبو الصباح وقد أجمعوا على ضعفه. *** 11446- يوشك أن تظهر فتنة لا ينجى منها إلا الله أو دعاء كدعاء الغرقى. (الحاكم فى تاريخه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق الحاكم (2/40، رقم 1114). *** 11447- يوشك أن تظهر فيكم شياطين كان سليمان بن داود أوثقها فى البحر يصلون معكم فى مساجدكم ويقرءون معكم القرآن ويجادلونكم فى الدين وإنهم لشياطين فى صور الإنسان. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/140) قال الهيثمى: فيه محمد بن خالد الواسطى نسبه ابن معين إلى الكذب. *** 11448- يوشك أن تعلموا أهل الجنة من أهل النار وخياركم من شراركم بالثناء الحسن والثناء السيئ أنتم شهداء الله فى الأرض بعضكم على بعض. (أحمد، وابن ماجه، وابن أبى شيبة، والطبرانى، والبغوى، والحاكم فى الكنى، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم، والبيهقى عن أبى زهير الثقفى). أخرجه أحمد (6/466، رقم 27686)، وابن ماجه (2/1411، رقم 4221) قال البوصيرى (4/241): إسناده صحيح ورجاله ثقات. وابن أبى شيبة (7/411، رقم 36960)، والطبرانى (20/178، رقم 382)، والحاكم (1/207، رقم 413) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (10/123، رقم 20177). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 164، رقم 442)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/241، رقم 1602). *** 11449- يوشك إن طالت بك مدة أن ترى قوما فى أيديهم مثل أذناب البقر يغدون فى غضب الله ويروحون فى سخط الله. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2193، رقم 2857). *** 11450- يوشك أن يأتى زمان يغربل فيه الناس غربلة وتبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فكانوا هكذا وشبك بين أصابعه قالوا كيف بنا يا رسول الله قال تأخذون ما تعرفون وتدعون ما تنكرون وتقبلون على أمر خاصتكم وتذرون أمر عامتكم. (أحمد، وأبو داود، والحاكم، وابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/221، رقم 7063)، وأبو داود (4/123، رقم 4342)، والحاكم (4/481، رقم 8340) وقال: صحيح الإسناد. وابن عساكر (43/318). *** 11451- يوشك أن يأتى على الناس زمان لا يبقى من الإسلام إلا اسمه ولا يبقى من القرآن إلا رسمه مساجدهم عامرة وهى خراب من الهدى علماؤهم شر من تحت أديم السماء من عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود. (ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن على). أخرجه ابن عدى (4/227، ترجمة 1045 عبد الله بن دكين) وقال: قال يحيى بن معين: ليس بشىء. والبيهقى فى شعب الإيمان (2/311، رقم 1908). *** 11452- يوشك أن يأتى على الناس زمان يشق على الرجل فيه أن يخرج زكاة ماله. (الطبرانى، والعسكرى فى المواعظ عن عدى بن حاتم). أخرجه الطبرانى (17/105، رقم 254). *** 11453- يوشك أن يؤمر عليكم الرويجل فيجتمع إليه قوم محلقة أقفيتهم بيض قمصهم فإذا أمرهم بشىء حضروا. (الطبرانى عن عبد الله بن وزاح). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (6/212)، قال الهيثمى: رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/527، رقم 8979). *** 11454- يوشك أن يجىء قوم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية طوبى لمن قتلهم وطوبى لمن قتلوه أما إنهم سيخرجون بأرضك يا تهامى يقاتلون بين الأنهار قلت ما بها أنهار قال إنها ستكون. (الطبرانى عن طلق بن على). أخرجه الطبرانى (8/338، رقم 8260) قال الهيثمى (6/232): رواه الطبرانى من طريق على بن يحيى بن إسماعيل عن أبيه ولم أعرفهم. *** 11455- يوشك أن يخرج نار من حبس سيل يسير سير بطيئة الإبل تسير بالنهار وتقيم بالليل تغدو وتروح يقال غدت النار أيها الناس فاغدوا قالت النار أيها الناس فقيلوا راحت النار أيها الناس فروحوا من أدركته أكلته. (أحمد، وأبو يعلى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم، والضياء عن رافع بن بشير السلمى عن أبيه ويقال بشير قال البغوى ولا أعلم له غيره). أخرجه أحمد (3/443، رقم 15696) قال الهيثمى (8/12): رجاله رجال الصحيح غير رافع وهو ثقة. وأبو يعلى. (2/233، رقم 934)، وابن قانع (1/94)، وابن حبان (15/254، رقم 6840)، والطبرانى (2/42، رقم 1229)، والحاكم (4/489، رقم 8367). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/96، رقم 1414). *** 11456- يوشك أن يدعوها أحسن ما كانت ليت شعرى متى تخرج نار من جبل الوراق تضىء لها أعناق البخت ببصرى يرون كضوء النهار. (الحاكم عن أبى ذر). أخرجه الحاكم (4/489، رقم 8366) وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (البخت): الناقة طويلة العنق ذات السنامين. *** 11457- يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم فلا يجدون أحدا أعلم من عالم المدينة. (الشافعى، والترمذى- حسن- والبيهقى فى المعرفة، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/47، رقم 2680) وقال: حسن. والحاكم (1/168، رقم 307) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: البيهقى (1/385، رقم 1681) وقال: رواه الشافعى فى القديم عن سفيان بن عيينة. *** 11458- يوشك أن يظهر العلم ويخزن العمل ويتواصل الناس بألسنتهم ويتباعدون بقلوبهم فإذا فعلوا ذلك طبع الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (5/525، رقم 8972). *** 11459- يوشك أن يقعد الرجل منكم متكئا على أريكته يحدث بحديث من حديثى فيقول بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرمناه ألا وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله. (أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن المقدام بن معديكرب). أخرجه أحمد (4/132، رقم 17233)، وابن ماجه (1/6، رقم 12)، والطبرانى (20/274، رقم 649)، والحاكم (1/191، رقم 371)، والبيهقى (7/76، رقم 13220). *** 11460- يوشك أن يكثر فيكم من العجم ويجعلهم أسدا لا يفرون فيضربون رقابكم ويأكلون فيئكم. (الطبرانى عن أبى موسى). *** 11461- يوشك أن يكون أسعد الناس فى الدنيا لكع ابن لكع وأفضل الناس يومئذ مؤمن بين كريمين. (العسكرى فى الأمثال، والديلمى عن أبى ذر وسنده حسن). أخرجه الديلمى (5/525، رقم 8971). *** 11462- يوشك أن يكون خير المال شاء بين مكة والمدينة ترعى فوق رءوس الظراب تأكل من ورق القتاد والبشام ويأكل أهله من لحماته ويشربون من ألبانه وجراثيم العرب يرتهش فيها الفتن والذى نفسى بيده لأن يكون لأحدكم ثلاثمائة شاة يومئذ يأكل منها أحب إليه من سواريكم هذه ذهبا وفضة. (الحاكم عن عبادة بن الصامت). أخرجه الحاكم (4/505، رقم 8416) وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (الظِّرَاب): الجِبَاَلُ الصِّغار. (القتاد): شجر له شوك. (البشام): شجر طيب الريح يستاك به. (جراثيم): الأماكن المرتفعة عن الأرض. *** 11463- يوشك أن يكون خير الناس رجل آخذ بعنان فرسه يجاهد فى سبيل الله ويعتزل شرور الناس ورجل بادى فى نعم له يؤدى حقها ويقرى الضيف. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/93، رقم 9596). *** 11464- يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن. (مالك، وأحمد، وابن أبى شيبة، وعبد بن حميد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه مالك (2/970، رقم 1744)، وأحمد (3/30، رقم 11272)، وابن أبى شيبة (7/448، رقم 37116)، وعبد بن حميد (1/306، رقم 993)، والبخارى (1/15، رقم 19) وأبو داود (4/103 رقم 4267) والنسائى (8/123 رقم 5036)، وابن ماجه (2/1317، رقم 3980)، وابن حبان (13/290، رقم 5958). ومن غريب الحديث: (شعف): جمع الشعفة وهى أعلى الجبل. *** 11465- يوشك أن يملأ الله أيديكم من العجم ويجعلهم أسدا لا يفرون فيضربون رقابكم ويأكلون فيئكم. (البزار، والحاكم عن حذيفة. الطبرانى عن ابن عمرو. أحمد، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن سمرة). حديث حذيفة: أخرجه البزار (7/291، رقم 2882) قال الهيثمى (7/311): فيه يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوى وهو متروك. والحاكم (4/564، رقم 8583) وقال: صحيح الإسناد. حديث ابن عمرو: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/311). وأخرجه أيضًا: البزار (6/359 رقم 2370)، والطبرانى فى الأوسط (5/246، رقم 5215)، قال الهيثمى (7/311): فيه عبد الله بن عبد القدوس وثقه ابن حبان وضعفه جماعة ويونس بن خباب ضعيف جدًّا. حديث سمرة: أخرجه أحمد (5/11 رقم 20135) قال الهيثمى (7/310): رجاله رجال الصحيح. والطبرانى (7/221 رقم 6921)، والحاكم (4/557، رقم 8563) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/47، رقم 801). *** 11466- يوشك أن ينطوى الإسلام فى كل بلد إلى المدينة كما تنطوى الحية إلى جحرها. (الرامهرمزى فى الأمثال عن أبى هريرة). أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (ص 128، رقم 97). *** 11467- يوشك أهل العراق أن لا يجبى إليهم قفيز ولا درهم. (أحمد، وأبو عوانة، وابن حبان، والحاكم عن جابر). أخرجه أحمد (3/317، رقم 14446)، وابن حبان (15/75، رقم 6682)، والحاكم (4/501، رقم 8400). *** 11468- يوشك بأحدكم أن يقول هذا كتاب الله ما كان فيه من حلال أحللناه وما كان فيه من حرام حرمناه ألا من بلغه حديث فكذبه فقد كذب الله ورسوله والذى حدث. (أبو نصر السجزى فى الإبانة عن جابر). أخرجه أيضًا: ابن عبد البر فى التمهيد (1/152). *** 11469- يوشك خيل الترك مخرمة أن تربط بسعف نخل نجد. (ابن قانع عن عامر بن واثلة عن حذيفة بن أسيد). أخرجه ابن قانع (1/192). *** 11470- يوشك قلوب الناس أن تمتلئ شرا حتى يجرى الشر فضلا بين الناس ما يجد قلبا يدخله فلا يزال الناس يسألون عن كل شىء حتى يقولون كان الله قبل كل شىء فما كان قبل الله فإذا قالوا ذلك فقولوا كان الله قبل كل شىء وليس قبله شىء وهو الآخر قبل كل شىء وليس بعده شىء وهو الظاهر فوق كل شىء وليس فوقه شىء وهو الباطن دون كل شىء وليس دونه شىء وهو بكل شىء عليم فإن هم أعادوا المسألة فابصقوا فى وجوههم فإن لم ينتهوا فاقتلوهم. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (5/526، رقم 8976). *** 11471- يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما هاهنا قد ملئ جنانا. (أحمد، ومسلم عن معاذ بن جبل). أخرجه أحمد (5/237، رقم 22123)، ومسلم (4/1784، رقم 706). وأخرجه أيضًا: مالك (1/143، رقم 328)، وابن خزيمة (2/82، رقم 968)، وابن حبان (14/475، رقم 6537). *** 11472- يوضع الصراط بين ظهرانى جهنم عليه حسك كحسك السعدان ثم يستجيز الناس فناج مسلم ومخدوش به ثم ناج ومحتبس به ومنكوس فيها. (أحمد، وابن ماجه، وابن خزيمة،، وابن حبان، والحاكم عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/11، رقم 11096) وابن ماجه (2/1430، رقم 4280)، وابن حبان (16/377، رقم 7377)، والحاكم (4/628، رقم 8738) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن المبارك فى الزهد (1/448، رقم 1268)، وابن أبى شيبة (7/58، رقم 34192)، وأورده ابن أبى حاتم فى العلل (2/225، رقم 2163). وللحديث أطراف منها: (هل تضارون فى رؤية). ومن غريب الحديث: (حسك): الشوكة الصلبة. *** 11473- يوضع الميزان يوم القيامة فتوزن الحسنات والسيئات فمن رجحت حسناته على سيئاته مثقال صؤابة دخل الجنة ومن رجحت سيئاته على حسناته مثقال صؤابة دخل النار قيل يا رسول الله فمن استوت سيئاته وحسناته قال أولئك أصحاب الأعراف لم يدخلوها وهم يطمعون. (ابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (14/313). ومن غريب الحديث: (صؤابة): هى بيضة القملة والبرغوث. *** 11474- يوضع الميزان يوم القيامة فلو وزن فيه السموات والأرض لوسعتهم فتقول الملائكة يا رب لمن يزن هذا فيقول الله لمن شئت من خلقى فتقول الملائكة سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ويوضع الصراط مثل حد الموسى فتقول الملائكة من يجيز على هذا فيقول من شئت من خلقى فيقولون سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. (الحاكم عن سلمان. ابن المبارك، والآجرى فى الشريعة عنه موقوفا). حديث سلمان المرفوع: أخرجه الحاكم (4/629، رقم 8739) وقال: صحيح على شرط مسلم. وتعقبه ابن رجب فى التخويف من النار (ص 169) فقال: المعروف أنه موقوف على سلمان الفارسى من قوله. حديث سلمان الموقوف: أخرجه أيضًا: الحسين المروزى فى زوائده على الزهد لابن المبارك (1/478، رقم 1357). *** 11475- يوضع للأنبياء منابر من ذهب يجلسون عليها ويبقى منبرى لا أجلس عليه قائما بين يدى ربى منتصبا بأمتى مخافة أن يبعث بى إلى الجنة وتبقى أمتى بعدى فأقول يا رب أمتى أمتى فيقول الله ما تريد أن أصنع بأمتك يا محمد فأقول يا رب عجل حسابهم فيدعى بهم فيحاسبون فمنهم من يدخل الجنة برحمة الله ومنهم من يدخل الجنة بشفاعتى فلا أزال أشفع حتى أعطى صكاكا برجال قد أمر بهم إلى النار وحتى إن خازن النار ليقول يا محمد ما تركت لغضب ربك فى أمتك من نقمة. (ابن أبى الدنيا فى حسن الظن بالله، والطبرانى، والحاكم وتعقب، والبيهقى فى البعث، وابن عساكر، وابن النجار عن ابن عباس). أخرجه ابن أبى الدنيا فى حسن الظن بالله (ص 70، رقم 61)، والطبرانى (10/317، رقم 10771)، قال الهيثمى. (10/380): فيه محمد بن ثابت البنانى وهو ضعيف. والحاكم (1/135، رقم 220) وقال: صحيح الإسناد، والحديث غريب فى أخبار الشفاعة. وابن عساكر (4/95). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/208، رقم 2937). *** 11476- يوضع للصائمين مائدة يوم القيامة من ذهب يأكلون منها والناس ينظرون. (أبو الشيخ، والديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (5/484، رقم 8835). *** 11477- يوضع للمؤمنين كراسى من نور ويظلل عليهم الغمام ويكون ذلك اليوم عليهم كساعة من نهار. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/337) قال الهيثمى: رجاله رجال الصحيح غير أبى كثير الزبيدى وهو ثقة. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/206). وللحديث أطراف منها: (يجتمعون يوم القيامة). *** 11478- يولد العبد مؤمنا ويحيى مؤمنا ويموت مؤمنا منهم يحيى بن زكريا ويولد العبد كافرا ويموت كافرا منهم فرعون. (البيهقى عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (64/180). وللحديث أطراف منها: (إن العبد يولد مؤمنا). *** 11479- يولد لك ابن قد نحلته اسمى وكنيتى. (الخطيب عن على). أخرجه الخطيب (11/218). وأخرجه أيضًا: أبو بكر القطيعى فى زوائده على فضائل الصحابة لأحمد (2/676، رقم 1155)، والحاكم فى معرفة علوم الحديث (ص 189)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/247، رقم 396) وقال: لا يصح والحسن بن بشر منكر الحديث عند العلماء. *** 11480- يوم الثلاثاء يوم فيه ساعة لا يرقأ فيها الدم. (أبو داود، والعقيلى، والطبرانى عن أبى بكرة، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه أبو داود (4/5 رقم 3862) والعقيلى (1/150 ترجمة 187 بكار بن عبد العزيز) وقال قال يحيى: ليس بشىء. وأخرجه أيضًا: البيهقى (9/340، رقم 19323). *** 11481- يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا أتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر. (أبو داود، والنسائى، والحاكم، وسمويه، والبيهقى، والضياء عن جابر). أخرجه أبو داود (1/275، رقم 1048)، والنسائى (3/99، رقم 1389)، والحاكم (1/414، رقم 1032) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/250، رقم 5797). *** 11482- يوم الجمعة عيد فلا تجعلوا يوم عيدكم يوم صيامكم إلا أن تصوموا قبله أو بعده. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/603، رقم 1595) وقال: صحيح الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن يوم الجمعة يوم عيد). *** 11483- يوم الجمعة فيه خمس خصال فيه خلق آدم وفيه أهبط آدم إلى الأرض وفيه توفى الله آدم وفيه ساعة لا يسأل الله العبد فيها إلا أتاه ما لم يسأل مأثما أو قطيعة رحم وفيه تقوم الساعة وما من ملك مقرب ولا سماء ولا أرض ولا ريح ولا جبل ولا بحر إلا وهم مشفقون من يوم الجمعة أن تقوم فيه الساعة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن سعد بن عبادة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/91، رقم 2974). *** 11484- يوم الحج الأكبر يوم النحر. (الترمذى عن على مرفوعا وموقوفا وقال: الموقوف أصح. الطبرانى عن عبد الله بن أبى أوفى). حديث على المرفوع: أخرجه الترمذى (3/291، رقم 957). حديث على الموقوف: أخرجه الترمذى (3/291، رقم 958) وقال: وهذا أصح، ورواية ابن عيينة موقوفا أصح من رواية محمد بن إسحاق مرفوعا. حديث ابن أبى أوفى: أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/129، رقم 5997) وقال الهيثمى (3/263): فيه حفص بن عمر قاضى حلب وهو ضعيف. *** 11485- يوم الخلاص وما يوم الخلاص يوم الخلاص وما يوم الخلاص يوم الخلاص وما يوم الخلاص يجىء الدجال فيصعد أحدا فيطلع فينظر إلى المدينة ويقول لأصحابه ألا ترون إلى هذا القصر الأبيض هذا مسجد أحمد ثم يأتى المدينة فيجد بكل نقب من أنقابها ملكا مصلتا فيأتى سبخة الجرف فيضرب رواقه ثم ترجف المدينة ثلاث رجفات فلا يبقى منافق ولا منافقة ولا فاسق ولا فاسقة إلا خرج إليه فتخلص المدينة وذلك يوم الخلاص. (أحمد، والحاكم عن محجن بن الأدرع). أخرجه أحمد (4/338 رقم 18996) قال الهيثمى (3/308): رجاله رجال الصحيح. والحاكم (4/586 رقم 8631) وقال: صحيح على شرط مسلم. وللحديث أطراف منها: (نعمت الأرض المدينة). ومن غريب الحديث: (مصلتا): شاهرا سيفه. *** 11486- يوم القيامة أول يوم نظرت فيه عين إلى الله عز وجل. (الخطيب عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (10/351). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/530، رقم 8988). *** 11487- يوم القيامة على المؤمنين كقدر ما بين الظهر والعصر. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/158، رقم 283) وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين إن كان سويد بن نصر حفظه على أنه ثقة مأمون. *** 11488- يوم الملحمة الكبرى فسطاط المؤمنين بالغوطة بمدينة يقال لها دمشق من خير مدائن الشام. (ابن عساكر عن معاذ). أخرجه ابن عساكر (1/239). *** 11489- يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ. (الحاكم، ابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه الحاكم (4/532، رقم 8496) وقال: صحيح الإسناد. وابن عساكر (1/230). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن فسطاط المسلمين)، (فسطاط المسلمين يوم). *** 11490- يوم عاشوراء عيد نبى كان قبلكم فصوموه أنتم. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/530، رقم 8989). *** 11491- يوم عرفة اليوم الذى يعرف الناس فيه. (أبو داود فى مراسيله، والدارقطنى، والبيهقى وقال: مرسل جيد عن عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد). أخرجه أبو داود فى المراسيل (ص 153 رقم 149)، والدارقطنى (2/223 رقم 33)، والبيهقى (5/176 رقم 9609) وقال: هذا مرسل جيد. *** 11492- يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهى أيام أكل وشرب. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن جرير، والحاكم، والبيهقى عن عقبة بن عامر). أخرجه أحمد (4/152 رقم 17417)، وأبو داود (2/320، رقم 2419)، والترمذى (3/143، رقم 773) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/252، رقم 3004)، والحاكم (1/600، رقم 1586) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (4/298، رقم 8245)، والدارمى (2/37، رقم 1764)، والرويانى (1/166، رقم 200). *** 11493- يوم عرفة يوم يعرف الإمام والأضحى يوم يضحى الإمام والفطر يوم يفطر الإمام. (البيهقى عن عائشة). أخرجه البيهقى (5/175، رقم 9608). *** 11494- يوم فى سبيل الله خير من ألف يوم فيما سواه. (الطيالسى، والحاكم، والبيهقى عن عثمان). أخرجه الطيالسى (ص 15، رقم 87)، والحاكم (2/77، رقم 2381) وقال: صحيح على شرط البخارى. والبيهقى (9/161، رقم 18286). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ (2/148)، والنسائى (6/40، رقم 3170)، وابن حبان. (10/469، رقم 4609)، والضياء (1/452، رقم 327). *** 11495- يوم كلم الله موسى كانت عليه جبة صوف وكساء صوف وكمة صوف وسراويل صوف ونعلاه من جلد حمار غير ذكى. (أبو يعلى، والسراج، والحاكم، والبيهقى فى...، وابن النجار عن ابن مسعود). أخرجه أبو يعلى (8/399، رقم 4983)، والحاكم (2/411، رقم 3431) وقال: صحيح على شرط البخارى. وأخرجه أيضًا: سعيد بن منصور (5/152، رقم 960)، والعقيلى (1/268، ترجمة 331 حميد بن على الأعرج كوفى)، وابن عدى (2/272، ترجمة 436 حميد بن على)، والديلمى (5/530، رقم 8990)، والذهبى فى الميزان من طريق السراج. (2/388، ترجمة 2343 حميد بن عمار) وقال: متروك، وقال أحمد: ضعيف، وقال أبو زرعة: واه، وقال الدارقطنى: متروك، وقال ابن حبان: يروى عن ابن الحارث عن ابن مسعود نسخة كأنها كلها موضوعة وقال النسائى ليس بالقوى. *** 11496- يوم من إمام عادل أفضل من عبادة ستين سنة وحد يقام فى الأرض بحقه أزكى فيها من مطر أربعين عاما. (الطبرانى، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/337، رقم 11932)، قال الهيثمى (5/197): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه سعد أبو غيلان الشيبانى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. والبيهقى (8/162، رقم 16426). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان. (6/19، رقم 7379). *** 11497- يوم يموت عثمان تصلى عليه ملائكة السماء. (أبو نعيم فى فضائل الصحابة، وأبو بكر الشافعى فى الغيلانيات، والديلمى، وابن عساكر عن عمر). أخرجه الديلمى (5/533، رقم 8999)، وابن عساكر (18/393)، وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/287، رقم 3172). *** 11498- يومئذ تحدث أخبارها أتدرون ما أخبارها فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها أن تقول عمل كذا وكذا فى يوم كذا وكذا فهذه أخبارها. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/374، رقم 8854)، والترمذى (4/619، رقم 2429) وقال: حسن غريب. والحاكم (2/281، رقم 3012) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/520، رقم 11693). ***
11499- اليتيمة تستأمر فى نفسها فإن صمتت فهو إذنها وإن أبت فلا جواز عليها. (الترمذى- حسن- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/417، رقم 1109) وقال: حسن. وللحديث أطراف أخرى منها: (تستأمر اليتيمة فى نفسها). *** 11500- اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: مسلم (2/717، رقم 1033)، وابن حبان (8/148، رقم 3361). *** 11501- اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى ومن يستغن يغنه الله ومن يستعفف يعفه الله. (أحمد، والبخارى، وابن جرير فى تهذيبه عن حكيم بن حزام). أخرجه أحمد (3/434، رقم 15616)، والبخارى (2/518، رقم 1361). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (3/192، رقم 3092). *** 11502- اليد العليا خير من اليد السفلى أمك وأباك وأختك وأخاك ثم أدناك فأدناك. (الدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى عن أبى رمثة). أخرجه الطبرانى (22/278، رقم 713). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/226، رقم 7105). قال الهيثمى (3/98): فيه المسعودى، وهو ثقة ولكنه اختلط. *** 11503- اليد العليا أفضل من اليد السفلى وابدأ بمن تعول أمك وأباك وأختك وأخاك وأدناك فأدناك. (الطبرانى عن ابن مسعود. الطبرانى عن عمران بن حصين وسمرة معًا). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (10/186، رقم 10405). قال الهيثمى (3 /120): إسناده حسن. حديث عمران وسمرة: أخرجه الطبرانى (18/149، رقم 321). قال الهيثمى (3/98): رجاله ثقات. *** 11504- اليد المعطية خير من اليد السفلى. (عبد الرزاق، وأحمد، والطبرانى فى الأوسط، والعسكرى فى الأمثال عن عطية السعدى). أخرجه أحمد (4/226، رقم 18012). وأخرجه أيضًا: ابن قانع (2/308). قال الهيثمى (3/97): رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الأوسط، والكبير، ورجال أحمد ثقات. *** 11505- اليوم انتقصت العرب مُلْكَ العجم قاله يوم ذى قار. (بقى فى مسنده، والبخارى فى التاريخ، وابن السكن، والبغوى، وابن قانع عن بشير بن زيد، وقيل: يزيد الضبعى وكان قد أدرك الجاهلية. قال البغوى: ولم أسمع ببشير بن يزيد إلا فى هذا الحديث). أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (2/105). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (7/77)، والطبرانى (2/46، رقم 1238)، قال الهيثمى (6/211): فيه سليمان بن داود الشاذكونى، وهو ضعيف. ومن غريب الحديث: (انتقصت): نقصت منه، ونالت. (يوم ذى القار): واقعة كانت بين بكر بن وائل وبين الفرس أو مبعث النبى صلى الله عليه وسلم، وانتصرت فيه العرب. *** 11506- اليمن حسن الخلق. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والقضاعى عن عائشة). أخرجه القضاعى (1/66، رقم 54). قال المناوى: (6/467): قال الزين العراقى: فى سنده ضعف. *** 11507- اليدان جناحان والرجلان بريدان والطحال فيه النفس. (أبو نعيم فى الطب عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/546، رقم 9046). *** 11508- اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول وخير الصدقة عن ظهر غنى. (ابن جرير فى تهذيبه عن جابر). *** 11509- اليسر يمن والعسر شؤم. (العسكرى فى الأمثال، والديلمى عن سعيد بن جبير عن الثقة). أخرجه الديلمى (5/549، رقم 9052). *** 11510- اليمين الفاجرة تعقم الرحم. (الخطيب، وابن عساكر عن ابن عباس. البغوى، وابن قانع عن شيخ يقال له أبو سودة واسمه حسان بن قيس). حديث ابن عباس: أخرجه الخطيب (7/272)، وابن عساكر (18/86). وأورده أيضًا: الذهبى فى الميزان (2/227، ترجمة 1820 الحسن بن أحمد بن الحكم) وقال: هذا خبر متنه منكر. ووافقه الحافظ فى اللسان (2/194، ترجمة 880 الحسن بن أحمد بن الحاكم). *** 11511- اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للكسب. (أحمد، وأبو نعيم فى الحلية، وابن جرير، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/235، رقم 7206)، والبيهقى (5/265، رقم 10189). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/447، رقم 1030)، وأبو يعلى (11/347، رقم 6460)، وأبو عوانة (3/401، رقم 5479)، وابن حبان (11/271، رقم 4906). *** 11512- اليمين الفاجرة التى يقطع بها الرجل مال أخيه المسلم تعقم الرحم. (أحمد، والطبرانى عن أبى سودة). أخرجه أحمد (5/79، رقم 20766)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/179) قال الهيثمى: فيه رجل لم يسم. وأخرجه أيضًا: ابن سعد (7/66)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/421، رقم 1214). *** 11513- اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للبركة. (ابن جرير عن أبى هريرة). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الإيمان منفقة للسلع ممحقة للمال)، (الحلف منفقة السلعة ممحقة للبركة). *** 11514- اليمين الكاذبة منفقة للسلعة ممحقة للربح. (ابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/549، رقم 9054). *** 11515- اليمين الغموس تدع الديار بلاقع. (أبو الحسن خيثمة بن سليمان بن حيدرة الإطرابلسى فى جزئه عن واثلة). أخرجه خيثمة بن سليمان القرشى فى جزئه (ص 70). وأخرجه أيضًا: ابن أبى حاتم فى العلل (1/442، رقم 1329) وقال: قال أبى: هذا حديث منكر. وأخرجه القيسرانى فى تذكرة الحفاظ (2/582). ومن غريب الحديث: (بلاقع): جمع بلقع وهى الأرض التى لا شىء فيها. *** 11516- اليمين الغموس تذهب بالمال وتدع الديار بلاقع. (الديلمى عن أبى هريرة). *** 11517- اليمين الكاذبة التى يقتطع بها الرجل مال أخيه هى التى تترك الديار بلاقع. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن أبى الدرداء). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/549، رقم 9053). *** 11518- اليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع وتعقم الرحم وتقل العدد. (عبد الرزاق عن معمر بلاغًا). *** 11519- اليمين على نية المستحلف. (مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (3/1274، رقم 1653)، وابن ماجه (1/685، رقم 2120). *** 11520- اليمين على ما يصدقك به صاحبك. (الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/636، رقم 1354) وقال: حسن غريب. وللحديث أطراف أخرى منها: (يمينك على ما يصدقك). *** 11521- اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضلال. (الترمذى- حسن- عن عدى بن حاتم). أخرجه الترمذى (5/204، رقم 2954). *** 11522- اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شىء إلا أعاذه الله منه. (الترمذى وضعفه، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (5/436، رقم 3339) وقال: حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث موسى بن عبيدة، وموسى بن عبيدة يضعف فى الحديث، ضعفه يحيى بن سعيد وغيره. وأخرجه البيهقى (3/170، رقم 5353). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/18، رقم 1087). *** 11523- اليوم الرهان وغدًا السباق والغاية الجنة الهالك من دخل النار أنا الأول وأبو بكر الثانى وعمر الثالث والناس بعد على السبق الأول فالأول. (الطبرانى، وابن عدى، والخطيب عن ابن عباس، وفيه أصرم بن حوشب متروك). أخرجه الطبرانى (12/118، رقم 12645)، وابن عدى (1/404)، والخطيب (7/31). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/191، رقم 605). قال الهيثمى (10/228): فيه أصرم بن حوشب، وهو متروك، وفى إسناد الأوسط الوليد بن الفضل العنزى، وهو ضعيف جدًّا. تم بحمد الله قسم الأقوال ويليه قسم الأفعال وبالله التوفيق. ***
|